Al-Masdar One

معاريف - مقال - 1/9/2013

فزع زائد

بقلم: تشيلو روزنبرغ

       (المضمون: الاسد على علم جيد بان اسرائيل التي تهاجم بسلاح غير تقليدي او بسلاح يؤدي الى دمار جماهيري ستستخدم كل الوسائل التي تحت تصرفها كي تعاقب سوريا. ومن شأن الضربة الاسرائيلية، من ناحية الاسد، ان تكون ضربة قاضية، ولهذا فليس له أي مصلحة بمهاجمة اسرائيل - المصدر).

          سيكون أم لن يكون هجوم أمريكي؟ هل سترد سوريا باطلاق الصواريخ على اسرائيل؟ هل سيمطرنا الطاغية السوري بسلاح غير تقليدي؟ لماذا لا يوجد ما يكفي من الكمامات. هل الجبهة الداخلية محصنة بما فيه الكفاية؟ هل الجيش الاسرائيلي جاهز حقا للتحدي الذي يقف امامه اذا ما وعندما سيكون مطالبا بالعمل في سوريا؟ متى بالضبط سيهاجم الامريكيون؟

          كان يمكننا ان نواصل طرح المزيد فالمزيد من الاسئلة في اعقاب الشكوك الذي تتراكض في وسائل الاعلام وبين الجماهير الاسرائيلية بالنسبة للحرب ضد الاسد. المشكلة هي أن ليس لاحد جواب حقيقي لكل هذه الاسئلة وكل تخمين منفلت العقال يصبح مادة اعلامية تدخل الناس في فزع زائد. وحتى رئيس الوزراء وجد من السليم ان يبث رسالة مرئية للجمهور في اسرائيل كي يهدىء روعه ويعد بان يفعل قادة إسرائيل كل شيء لحماية أمن المواطنين. فهل هدأ روع المواطنين؟ مشكوك. الطريق الاكثر أمانا وصحة للتهدئة وتبديد التوترات هو قول الحقيقة للجمهور. ولهذا فسأحاول بشكل عاقل تحليل الواقع ومحاولة استخلاص الاستنتاجات بناء على ذلك.

          وحسب مصادر علنية وخبيرة في المجال، قرر اوباما ان لا مفر من هجوم في سوريا في ضوء استخدام السلاح الكيميائي من قبل الاسد ورجاله. لا يوجد تفسير مبرر لماذا قرر بالذات الان الاسد اجتياز الخط الاحمر. قبل اشهر عديدة كانت اسرائيل بالذات هي التي اصدرت الاخطار باستخدام السلاح الكيميائي. القرار تم والتراجع عنه غير معقول على نحو ظاهر. خطوة من هذا النوع ستضر بشدة بالمكانة الدولية للولايات المتحدة التي على كل ليست في أفضل الاحوال. مسألة التوقيت، لشدة الدهشة، ليست هامة بهذا القدر. المهم أن اوباما نجح في أن يخلق ائتلافا على ما يكفي من الجدية للعمل. ومن أجل الحصول على الشرعية للعمل، على الولايات المتحدة ان تعمل بشدة في المجال السياسي. قرار البرلمان البريطاني بعدم السماح لرئيس الوزراء بالخروج الى الحرب الى جانب الولايات المتحدة يجسد كم هي كثيرة العوائق. اوباما وحده هو الذي سيقرر متى الهجوم، وأغلب الظن، فانه لن يشرك وسائل الاعلام في تحديد الموعد والساعة الدقيقين.

          لقد أعلنت الولايات المتحدة وشركاؤها (المتبقون) على الملأ بان ليس في نيتهم احتلال سوريا. ومعنى هذا التصريح هو أن العملية العسكرية ستتضمن هجوما جويا واطلاق صواريخ من السفن الحربية. والأهداف التي اختيرت ستكون عسكرية فقط ولا سيما مخزونات السلاح الكيميائي. اما الاهداف المدنية أو رموز السلطة فلن تهاجم لان اوباما يفهم معنى ذلك. والتلميحات بذلك بارزة للعيان. غير أن الواقع يمكنه أن يتغير بين لحظة واخرى. والخطط العسكرية لم تكن ابدا مآلها النجاحات فقط بل والإخفاقات ايضا.

          واذا كان كذلك، فان حكم الاسد ليس في خطر فوري، وبالتأكيد ليس في خطر أكبر مما يوجد الان. ومن هناك يطرح السؤال، لماذا يخاطر الاسد بنفسه بفتح جبهة اخرى ضد اسرائيل التي هي قادرة حقا على تحقيق انهيار لحكومه؟ ان الاسد على علم جيد بان اسرائيل التي تهاجم بسلاح غير تقليدي او بسلاح يؤدي الى دمار جماهيري ستستخدم كل الوسائل التي تحت تصرفها كي تعاقب سوريا. ومن شأن الضربة الاسرائيلية، من ناحية الاسد، ان تكون ضربة قاضية، ولهذا فليس له أي مصلحة بمهاجمة اسرائيل. الاسد قادر على الخروج من الهجوم الامريكي – الأوروبي وهو لا يزال الحاكم، ولهذا فان الفزع في إسرائيل زائد. الاعداد الدقيق لسيناريو اقل تفاؤل يستدعيه الواقع. ينبغي الأمل في أن يكون الجيش الاسرائيلي مستعدا للتحديات، اذا ما فرض علينا هجوم مفاجئ.

          وأخيرا، سأتناول باختصار مسألة الكمامات. لم امتنع ابدا عن انتقاد الجيش الاسرائيلي عندما كان هذا مبررا، حسب أفضل فهمي. في موضوع توزيع الكمامات ليس الجيش الاسرائيلي هو المذنب الوحيد. المذنب هو ذات الجمهور غير المبالي والمستهتر الذي يمتنع عن التوجه الى تغيير الكمامات عندما يستدعى لذلك. لا تلوموا الجيش الاسرائيلي بل لوموا قبل كل شيء أنفسكم.

------------------------------------------------------